موقع المتحف:  قصر الأمير عمرو إبراهيم  


يحتل متحف الخزف الإسلامى الدورين : الأرضى والأول من قصر " الأمير عمرو إبراهيم " مقر مركز الجزيرة للفنون بالزمالك . ويرجع تاريخ تشييد القصر إلى السنوات الأخيرة من الربع الأول للقرن العشرين الميلادى . وقد تم بناؤه ليجمع فى تزاوج رائع بين عدة طرز معمارية حيث تستوحى عناصره المعمارية من الطراز المغربى والطراز التركى والطراز الأندلسى ، مع تأثره بالطراز الكلاسيكى الأوروبى .. وهى مدرسة ظهرت فى أوائل القرن العشرين، وازدهرت فى قصور أسرة محمد على ، خلال فترة حكمهم .

يحتوى القصر على مجموعة قاعات ضخمة تتوسطها القاعة الرئيسية ، والتى تتمركز حول نافورة من الرخام الملون والقاعة مغطاه بقبة رئيسية فخمة ، مبنية على مقرنصات ركنية ، وبها مجموعة رائعة من نوافذ الزجاج الملون المؤلف بالجص .. حيث تصطف على مدار المحيط الدائرى للقبة الشامخة التى تعلو البهو ، فوق الطابقين الأرضى والأول للقصر .

ونوافذ الزجاج المعشق بالجص من العناصر البارزة ، فى العناصر الإسلامية .. وقد حقق بها الفنان علاقة تجمع ما بين القيمة الجمالية والوظيفة النفعية ، فهى تمنع الأتربة والرياح ، وتمنع الحشرات التى تتسلل من خارج المبنى إلى داخله ، وهى من ناحية أخرى تخفف الأحمال على الأعمدة الحاملة للعقود . كما أنها ترشّد كمية الضوء الداخل إلى المكان ، مع إضفاء جو شاعرى ، من خلال الضوء المتسرب نت تلك النوافذ الجصية . 

بالإضافة إلى العناصر المعمارية الأخرى على تنوعها : فأعمال الخرط العربى على درجة عالية من الثراء .. والأسقف والحوائط موشّاه بالزخارف والمقرنصات الجصية التى تتضافر فيها العناصر الزخرفية النباتية والهندسية والكتابات ، فى تشكيلات متداخلة ومتراكبة .

وتكتمل سيمفونية التشكيلات الجمالية للعمارة الداخلية بالتصميمات البديعة لبلاطات القيشانى الملون الذى يكسو الدفايات وأجزاء من الحوائط ، وهى البلاطات التى تم صنعها فى " كوتاهيه " بتركيا على غرار الجامع الأزرق باسطنبول .. وبتقسيمات الرخام البديعة فى الأرضية.

.. ويصير من بين الإيجابيات الهامة التى تتعلق بالعرض المتحفى حقيقة مؤداها أن جماليات العمارة الداخلية بالقصر ، وما تشى به أسقف وحوائط صالات الدورين الأرضى والأول ، من وحدات زخرفية إسلامية ، تمثل بيئة عرض جمالية تحقق نوعاً من التناسق ووحدة الرؤية مع تحف متحف الخزف الإسلامى المعروضة .. إلى جانب عنصر الإضاءة الصناعية الذى تم توظيفه بشكل جيد ومتميز ..